جديد الأخبار
جاري التحميل ...

آخر الأخبار

جديد الأخبار
جاري التحميل ...
يسر
جاري التحميل ...
يسر

سفوف..سللو..بندق وتقاوت

 

 سفوف..سللو..بندق وتقاوت

    سلّلو او الزميطة او السفوف او التقاوت او البَندق  كلها وصفات مغربية محضة تدخل في خانة الحلويات ،تحضر في العديد من المناسبات كالعقيقة  وشهر رمضان وايام الامتحانات لدى الطلبة .
    في القديم كان الحجاج ياخدونها معهم لتساعدهم على تحمل عناء السفروتأدية المناسك في احسن الظروف ،الا ان الغالبية يعدونها قبل دخول شهر رمضان وبكمية وفيرة حتى يستفيدون منها طيلة السنة لان تخزينها لا ينقص من منافعها .
    وهناك فرق بين هذه الانواع لا في الشكل ولا في المكونات وقد يجمع بينهم عدة مكونات  كالعسل وزيت الزيتون و اعشاب أخرى.

فالأصناف المتداولة هي:

سللو: 

 اساسه الدقيق المحمص او دقيق القمح الطحون جيدا تضاف اليه عناصر مهمة كالسمسم و الشمر(النافع) و اليانسون(حبة حلاوة)  والعلك او الصمغ العربي والزبدة المدابة والسكر بودرة وزيت الزيتون.ويكون قوامه عجين متماسك دهني نستطيع ان نشكل به كويرات او معينات وغير ذلك.

 

الزميطة

اساسها دقيق الشعيرالجديد او المرمز يني الشعير لمحصود قبل اوانه ..ينقى من الشوائب ويغسل جيدا ويعرض لاشعة الشمس حتى يجف ويحمص بعدها يمر بمرحلة الغربلة حتى تنفصل القشور عن الحب ثم تخلط معه مكونات اخرى كالسمسم والشمر واليانسون.....حسب  الذوق وحسب عادات كل منطقة. 

التقاوت :

 اساسها مجموعة من المكونات الطاقية كالجوز واللوز و البندق والفستق والفول السوداني زيادة الى السمسم وزريغة الكتان و لكينوا والشمروتخلط بالعسل الحر وزيت اركان وزيت الزيتون مع دقيق القمح المحمص.
فهي غنية بالسعرات الحرارية تؤخد ملعقة طعام عند وجبة السحور.

السفوف :

 اساسها دقيق ابيض او دقيق قمح محمر و لوز محمص مطحون و فول سوداني وسمسم محمصان و مطحونان ايضا وشمر وينسون و قرفة وسكر بودرة وزعتر مطحون و زريعة الكتان ومستكة حرة وغيرهم.الا انه يتم طحن كل مكون لوحدة  ونترك زيت الزيتون حتى النهاية نجمع بها المكونات المطحونة حتى نتحصل على خليط متجانس ومرمل نضيف اليه كمية من السمسم المحمص الذي يضيف له مظهرا منمشا على عكس سللو الذي نقوم بطحن اللوز و الفول السوداني و السمسم الى ان يصبح عجينة دهنية مما يضفي على قوام سللو التماسك و التكثل.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

liste

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

رمضان الفضيل

2023